ما أنواع الشكاوى التي لا تُقبل؟

  • لا يمكن لمـكتب عدالة والمستشار قبول الشكاوى التي لا تستوفي معايير الأهلية الثلاثة المشار إليها.  إذا كانت الشكاوى ترتبط بمؤسسات تمويل أخرى (أي مؤسسات خلاف مؤسسة التمويل الدولية أو الوكالة الدولية لضمان الاستثمار)، يعمل مكتب عدالة على توجيه الشاكي إلى المكتب المناسب.  

  • تتم إحالة الشكاوى التي تنطوي على مزاعم بوجود احتيال أو فساد إلى مكتب نائب رئيس البنك الدولي لشؤون النزاهة.  ولا يمكن لمـكتب المحقق/المستشار النظر في الشكاوى المرتبطة بقرارات توريدات خاصة بالمؤسسة أو الوكالة.  

  • لا يقبل مكتب المحقق/المستشار الشكاوى الكيدية، أو عديمة الجدوى، أو المقدمة لتحقيق ميزة تنافسية.

 

 

هل أحتاج إلى دليل دامغ للادعاء؟

لا، لست مطالباً بتقديم دليل دامغ لرفع شكوى.  ومع ذلك، إذا رغبت في تقديم ما يعزز ادعاءك فإننا نرحب بذلك.

 

هل لي أن أطالب بتوخي السرية؟

نعم. فمكتب عدالة والمستشار يتوخي السرية بمنتهى الجدية، وإذا طُلب منه ذلك، فإنه لن يفصح عن هوية أي شاكي(الا في جلسات المحاكم وباسراف قاضه).  وعند طلب توخي السرية، يتم الاتفاق على إجراءات تناول الشكوى بصورة مشتركة بين المكتب والشاكي.  فضلاً عن هذا، يتم الكشف عن المواد والأدلة المقدمة من الشاكي امام المحكمه على أساس الحفاظ على سريتها، دون موافقتهم.

 

 

بعد أن أتقدم بالشكوى، ما الخطوة التالية؟

يقر مكتب عدالة بتعاون مع المستشار باستلام شكواك باللغة التي تم تقديم الشكوى بها. وفي غضون 15 يوم عمل (دون احتساب الوقت اللازم لترجمة الشكاوى والمستندات المؤيدة)، يقوم المكتب بإحاطتك علماً إذا ما كانت الشكوى مؤهلة للنظر فيها بمزيد من الاعتبار.  وإن استوفت الشكوى المعايير المطلوبة للنظر فيها، ستحصل على معلومات توضح كيفية قيام المكتب عدالة وطاقم المحامين بالعمل معك للمساعدة في معالجة القضايا ذات الأهمية، وسيقوم أحد موظفي المكتب المتخصصين بالاتصال بك بصورة شخصية.